الابجدية اللاسلكية

يعطي هذا المسرد تعريفات باكثر التسميات الشائعة المستخدمة في تعرف تقانات اللاسلكي وقد جرى تجميع المصطلحات في ثلاث فئات تمثل مختلف مراحل تطور الشبكات.
الجيل الاول : نظيري (تماثلي) analog (من بداية الثمانينات حتى الآن)
كانت الهواتف الخلوية الاولى تستخدم التقانة النظيرية التي تضمن اشارات الهاتف الراديوية مغيرة ترددها بطريقة مستمرة بحيث تتمكن من نقل اصوات المستخدمين .

 

 

نظام الهاتف النقال المتطور Advanced Mobile Phone System (AMPS)
النوع الاكثر انتشارا لشبكة الهاتف الخلوي النظيرية.
ولما كانت الهواتف النظيرية ملائمة لاتصالات نقل الاصوات اكثر منها لاتصالات نقل البيانات. فقد جرى الاستعاضة عن شبكات نظام الهاتف النقال المتطور بالشبكات اللاسلكية الرقمية. وهي تعمل على نطاق 800 ميكاهرتز الترددي وتستخدم تقانة FDMA
ولوج متعدد بالتقسيم الترددي Frequency Division Multiple
تقانة تخول عددا كبيرا من مستخدمي الهاتف الخلوي الاتصال بمحطة واحدة عن طريق تخصيص قناة ترددية مختلفة لكل مشترك فعلى سبيل المثال يكون للشبكة AMPS مجموعة من 832 قناة يفصل بين الواحدة والاخرى نطاق بعرض 30 كيلوهرتز. وفي الشبكات الرقمية تستخدم التقانة FDMA بالاشتراك مع التقانة CDMA   او TDMA
الجيل الثاني : رقمي DIGITAL (من بداية التسعينات حتى الآن)
من بداية التسعينات حتى الآن
حاليا تستخدم الهواتف الخلوية الاكثر تطورا التقانات الرقمية التي تحول اصوات المشتركين الى سيل من البتات (واحدات او اصفار) تستخدم فيما بعد في تضمين الاشارات اللاسلكية. كما يمكن استخدام الشبكات الرقمية في اتصالات نقل البيانات.

ولوج متعدد بالتقسيم الكودي CODE DIVISION MULTIPLE ACCEE (CDMA)
تقانة رقمية تمكن مشتركي الهاتف الخلوي من التشارك في قناة ترددية واحدة. وهي تقسم كل اشارة لاسلكية الى عدة شيبات (شرائح) من البيانات توسم كل شيبة منها بكود مستخدم الهاتف الخلوي نفسه واثناء انتقالها تتوزع الشيبات على نطاق من الترددات ثم يعاد تجميعها عند طرف الاستقبال .

النظام الشامل للاتصالات النقالة Global System for Mobile Communication
هو النظام المعياري الاوروبي للشبكات الرقمية، الذي يكفل توافق الاجهزة اللاسلكية مع بعضها البعض بحيث يمكن استخدام هاتف خلوي الماني على شبكة فرنسية وبالعكس. ويستخدم تقانة TDMA ويعمل على نطاق 900 ميغاهرتز الترددي.
خدمة الاتصالات الشخصية Personal communications Service (PCS)
نوع من الشبكات اللاسلكية لارقمية في امريكا الشمالية يعمل على نطاق 1900 ميغاهرتز الترددي من امثلته جهاز Sprint PCS الذي يستخدم تقانة CDMA.

 

ولوج متعدد بالتقسيم الزمني Time Division Multiple Access (TDMA):
تقانة رقمية اخرى لتشارك القنوات يخصص فيها لمستخدمي الهاتف الخلوي حيز زمني متكرر في القناة الترددية ولما كانت البيانات الصادرة عن كل مستخدم تظهر دائما في نفس الحيز الزمني يصبح بامكان المستقبل الفصل بين الاشارات.

الجيل الثالث: رقمي عريض النطاق
تبشر شركات اللاسلكي بتحديث شبكاتها بحيث يصبح بامكانها التعامل مع اتصالات البيانات العريضة النطاق وذلك بمعدلات ارسال اعلى بكثير من المعدل الحالي والبالغ 10كيلوبت بالثانية.

 
معدلات بيانات محسنة للتطور الشامل
Enhanced Date Rates for Global Evolution (EDGE)
نسخة مطورة من الشبكات التي تعتمد على تقانة TDMA والقادرة على بلوغ سرعات نقل للبيانات تصل الى 384 كيلوبت في الثانية. وتتابع تنفيذها حاليا شبكات GSM في اوروبا والشركة AT&T اللاسلكية في الولايات المتحدة .

خدمة الرادية الحزمية العامة General Packer Radio Service (GPRS)
تحسين لشبكات GSM يعتمد على التبديل الحزمي لاتصالات البيانات فبدلا من ارسال البيانات على دارات مخصصة لذلك تقوم شبكة التبديل الحزمي بتقسيم المعلومات الى حزم ثم ترسلها على احدى القنوات المتوفرة من الشبكة .

 

ولوج متعدد بالتقسيم الكودي العريض النطاق
Wideband Code Division Multiple Access (W-CDMA)
تحسين لتقانة CDMA يخولها رفع معدلات نقل البيانات الى 2 ميكابت في الثانية. تقوم تقانة W-CDMA بتوزيع شرائح الاشارة اللاسلكية فوق نطاق ترددي اعرض بكثير من النطاق الذي تتيحه CDMA .

جميع الحقوق محفوظة - الهيئة العامة لخدمات الاتصالات اللاسلكية - 2019
تصميم وبرمجة المنهل لحلول الانترنت