إعطاء أمر المباشرة الفعلي لمشروع الراديو تكسي

إن العقد الموقع بين الهيئة العامة لمنظومة الاتصالات اللاسلكية وشركةTait  النيوزيلندية التي لتوريد وتركيب وتشغيل نظام  الراديو تكسي, فقد بدأت الإجراءات الفعلية لتنفيذ هذا العقد ,الموقع بتاريخ 4/12/2007 والمصادق عليه من قبل اللجنة الاقتصادية بتاريخ21 /1 /2008 وثم فتح الاعتماد المستندي بتاريخ26/5/2008  , كما أن مدة تنفيذ هذا العقد أربعة أشهر تبدأ من تاريخ أمر المباشرة.


يهدف هذا المشروع إلى تأمين الخدمات الصوتية ونقل المعطيات بين مختلف طرفيات النظام ويوفر أيضاً تغطية لاسلكية على مستوى مراكز المدن التالية (دمشق- حلب- دير الزور – اللاذقية ) مع إمكانية توسع النظام مستقبلاً ليغطي معظم المحافظات .
يعتمد نظام الراديو تكسي على مبدأ التشارك في القنوات (Trunk System) مما يساهم في استغلال الطيف الترددي بالشكل الأمثل , مع الحفاظ على سرية واستقلالية كل شركة أجرة على حدى.
ومن ميزات هذا النظام:

    سهولة التعامل والاستخدام من قبل المستثمرين حيث يتم اختيار القناة الشاغرة اتوماتيكياً من قبل النظام دون تدخل المستثمر ويتم التسجيل بشكل آلي عند الدخول إلى مناطق التغطية
إمكانية التعامل مع معظم ميزات أو خدمات الطرفية أو الجهاز من قبل الإدارة عن بعد .
 إمكانية برمجة وتشغيل طرفيات كل شركة حسب الحاجة مع إمكانية تقسيم الطرفيات في كل شركة إلى عدد من المجموعات المستقلة وإعادة تشكيل هذه المجموعات حسب رغبة الشركة بحيث تقسم دمشق مثلاً لمجموعات تغطي كل منها منطقة معينة مع إمكانية إجراء مكالمات طوارئ عند التعرض للحوادث بحيث يستطيع بكبسة زر الاتصال بالمقسم ويضع سيارته بحالة طوارئ.
كما يوفر النظام أيضاً إخراج جهاز من الخدمة بناء على طلب المستثمر أو في حالة تعرض السيارة لأي  طارئ ( حادث, سرقة ...الخ).
   تأمين حركية عالية في الاتصال اللاسلكي في المناطق المزدحمة.
  معرفة زمن بداية وانتهاء المكالمة مع معرفة أطراف الاتصال وسبب فشل المكالمة إن حدث.
   إمكانية ربط أجهزة لتبادل المعطيات بأنواع مختلفة إلى الطرفيات مما يوفر نقل البيانات لاستخدامات خاصة.

يتكون النظام من ثلاثة مقاسم في كل من دمشق وحلب ودير الزور مع محطات لاسلكية للإرسال والاستقبال موزعة في المحافظات المذكورة بالإضافة إلى حمص واللاذقية و طرطوس مع إمكانية التوسع المستقبلي وكذلك وحدات قيادة وتحكم لكل من المستثمرين والإدارة بالإضافة إلى الطرفيات بكافة أنواعها.
 
ويتميز هذا النظام بوجود مستوى عالٍ من السرية والحماية حيث لا يمكن لأي شخص تعريف أي جهاز إلا عن طريق برمجته من قبل إدارة الهيئة. وكذلك يوفر خصوصية بين الشركات ويمتاز بوثوقية عالية.
يمكن لهذا النظام تخديم جهات أخرى غير شركات التكاسي مثل شركات المقاولات وغيرها في حال حصولها على تراخيص من قبل وزارة النقل.
وتم اعتماد في الهيئة العامة لمنظومة الاتصالات اللاسلكية نظام الاستثمار والتعرفة الخاص بهذا المشروع  ويتابع حالياً لتصديقه من الجهات المختصة أصولاً.
 وقد نظمت الهيئة العامة لمنظومة الاتصالات اللاسلكية محاضرة تعريفية بمشروع الراديو تكسي  بحضور ممثلين عن الهيئة وشركات الأجرة المعنية بالمشروع وممثل عن وزارة النقل..

جميع الحقوق محفوظة - الهيئة العامة لخدمات الاتصالات اللاسلكية - 2019
تصميم وبرمجة المنهل لحلول الانترنت